باسمه تعالی

نمونه سوالات عربی 2

پایه دوم ریاضی وتجربی (نمونه1)

آموزش وپرورش شهرستان برخوار

نوبت  اول

دبیر:حسین کریمی

1. للترجمة :                                                                                                                     

 الف )  القـرآنُ دُسْتورٌ لِحَیاتِنا الیَومِیّة وَ لـَیْسَ کتابـاً یَتحَدَّثُ عَـن العُلوم  با لتـّفصیل .                                       

 ب ) في إحْدَی هَذِهِ الرَّحَـلاتِ أمْضَیْتُ أسْبوعاً کاملاً في إحْدَی الجُزُرِ الإسْتِوائِیّة .                                           

 ج ) " المَرْءُ عَلی دین ِ خـَلیلِهِ و قـَرینِه." فالـّذي صادَقَ الأخـْیارَ فـَهُوَ مِنهم .                                                

 د ) في ازْدِیادِ العِلم إرْغامُ العِـدَی            و جَمالُ العِلم إصْلاحُ العَمَل                                                      

2 . اکتب للکلمات :                                                                                                               

     اتـّبَعَ ( بالفارسیة ) : ...........     گران بها ( بالعربیة ) : .............

     الزّاهِر ( المرادف ) : ..........        الأولیاء ( المتضاد ) : .............

3 . شَکل الجملة التالیة :                                                                                                       

         هرب الذئب نحو المزرعة فاشتعلت المحاصـیل .

4-للتعریب :                 آیا آرزوهای خود را در زندگی کم کردی ؟ ( للمذکر)                                       

5 . صحح الأخطاء مع بیان السبب :                                                                                           

   السّلامُ عَلی فاطمةِ الزّهراء َ .  

  إنّ اللهَ لا یُحِبّ ُ المُعْـتـَدِي .   

وَجَدنا أبياتٍ ذهَـبـِیـّة ً.

6. عَـیِّـن المعارف و أنواعها :                                                                                                

              إنـّما مَن یَـتـّقـِي الله َ الـبَـطـَل .

7 . عَیّن الموصوف و الصفة و المضاف و المضاف إلیه :                                                                   

             حینئِذ ٍ رأیتُ ظبْـیـاً جَمیلا ً یَمْشِي بـِهُـدوء ٍعَلی الرَّمْـلَ طولَ النّهار .

8 . عَـیِّـن علامات الإعراب الفرعیة :                                                                                           

     الف) أیُّهَا الزّاهِدُ ! إلی مَتی تعْـبُدُ في مَـساجـد في هَـذِهِ الدّنیا وَ تـَتـْرُﻚُ لـَذاتـها ؟

     ب ) لقدْ کانَ في یوسُف وَ إخـْوَتـِهِ آیاتٌ للسّـائِلِین .

9 . اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة :

   أنا صَیّادٌ . أسافِـرُ إلی المَـناطِـق المُختلفة لِصَیْدِ الحَیَواناتِ النادِرَةِ . في إحْدَی الجُـزُرِ الإسْتِوائِیَّةِ  فـَتـَّشـْتُ عَنْ آثارِ

ظـَبْي ذِي قـُرون ٍجَمیلة یَسْکـُنُ فيها .

الف) لماذا کانَ یُسافِرُ الصّیادُ إلی المَناطِق المُختلفة ؟                                                                         

 ب) کیفَ کانتْ قرونُ الظبي ؟                                                                                                  

 ج) أينَ كانَ الظبي يَسْكن ؟                                                                                                     

 د) اکتب من النص إعراباً تقدیریاً و اذکر علامته .                                                                             

**هـ ) عین جملة وصفیة من النص و اذکر إعرابها .                                                                         

10 . عین الصحیح :   

 الف ) اسمُ المُضاف إلی یاء المُتکلم في کلّ الحالات إعرابه تقدیري .                  

  ب ) الفعلُ المُضارع مَرفوعٌ بحذف نون الإعراب .

11. الف ) للإعراب :                                                                                                          

                         هو الذي أرسل رسوله بالهدی .

 

 

  

        ب ) للتحلیل الصرفي :                                                                                                    

                           الذي :

                           أرسل :

                            ــه :

                           هدی : 

 

نمونه سوال  عربی2 (نمونه2)      رشته ریاضی وتجربی         نوبت اول

1. للترجمة :                                                                                                                     

 الف) أصْلُ العالـَم سِرّ غامِضٌ و الآیَة ُ تـُخـْبـِرُ العالـَمینَ عَن حَقیقةِ هَذا الأمْرِ .                                              

 ب) فـَتـّشـْتُ عَـن آثار ظبْي ٍ ذِي قـُرون ٍجَمیلةٍ یَسْکـُنُ في هَذِهِ المِنطقة .                                                      

 ج) " لاتـَصْحَبوا أهْلَ البـِدَع و لا تـُجالِسوهُم." وقـَد أصْبَحَـتْ هَذِهِ العِـبارَة ُمَثلاً سائِراً بینَ الناس .                         

 د) لیْسَ مَنْ یَقـْطـَعُ طـُرقاً بَطـَلاً               إنـّما مَن یَتـّقِي الله َالبَطـَل                                                        

2 . اکتب للکلمات :                                                                                                               

     واجَهََ ( بالفارسیة ) : ............. بال ( بالعربیة ) : ......................

     الزّخرُف ( المرادف ) : ........  الظاهر( المتضاد ) : ...................

3 . شکل العبارة التالیة :                                                                                                       

رعایة الأصول الأخلاقیة مهمة حَتـّی في الانتقام .    //    حزن موسی .

4 . للتعریب :                 تو علم را می جویی و تنبلی نمی کنی . ( للمذکر)                                             

5 . صحح الأخطاء مع بیان السبب :                                                                                          

              آثارُ أیْـدِيُ الذئـْبِ مَشْهودَة ٌ في السَّـرقـَةِ النـِّعـاج ِ تحْتَ ضَوْء ِ مَصابيح ِ .

 

6. عَـیِّـن المعارف و أنواعها :                                                                                                                  القـرآنُ دُسْتورٌ لِحَیاتِنا الیَومِیّة.

7 . عَـیِّـن علامات الإعراب الفرعیة :                                                                                                یَذهَبُ کثیرٌ مِنَ المُسْلِمِین في ذي الحِجَّةِ إلی مَکة المُکرَّمة وَ یَعْمَلُ بَعْـضُهُم الحَسَنات .

8 . عین الموصوف و الصفة و المضاف و المضاف إلیه :                                                                   

              أسافِرُ إلی المَـناطِـق المُختلفة لِصَیْدِ الحَیَوانات النـّادرة بَینَ الأشـْجار .

9 . اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة :

   کانَ السَّکاکِيّ شَخصاً أمّیّاً . لمّا شاهَدَ المَکانـة الرّفیعَة لِلعُـلماء في مَحافِل عَدیدَة عَزَمَ عَلی الذهـابِ إلی مَدارس في خوارَزم و في بدایَةِ الأمْر ما شاهَدَ تـقـدّماً في دَرسهِ . فحَزنَ وَ تـَرَﻚَ الدَّرسَ وَ المدرسة .

 الف) کیفَ کانَ السّکاکيّ ؟                                                                                                      

 ب) مَتی عَزَمَ السّکاکي علی الذهاب إلی خوارزم ؟                                                                           

 ج)هل شاهَدَ في بدایة الأمر تقدماً ؟                                                                                             

 د)ماذا فعلَ عندما حَزن ؟                                                                                                        

 هـ) أعرب ما أشیر إلیه بخط :                                                                                                  

  المکانة :                   عدیدة :                   مدارس :

 الأمر:                     في درسِ:                     المدرسة :

10. الف ) للإعراب :                                                                                                            

                           السّلام عَلـﯽ من اتبع الهدﯼ .

 

  

        ب ) للتحلیل الصرفي :                                                                                                     

                           سلام :

                           من :

                           اتبع :

                           هدﯼ  : 

 

نمونه سوال  عربی2 (نمونه2)      رشته ریاضی وتجربی         نوبت اول

1. للترجمة :                                                                                                                      

 الف) اللهم ألــْهـِمْـنا طاعَتـَكَ وَ جَنـِّـبـْنا مَعْصيتك .                                                                             

  ب) الذي صادَقَ الأخيارَ فـَهُوَ منهم و الذي صادقَ الأشرارَ نـَحْـسَبـُهُ واحداً منهم .                                         

  ج) أطلبُ مِـن شـَبابـِنا التــّمَسّكَ بالاستقلال و الحُرّية و القِـيَم الإنسانية .                                                    

   د) ذَهَبَ عليّ (ع) مَحْزوناً إلـﯽ دار الحكومة و حَمَلَ زنبيلاً فيه طعامٌ .                                                     

  هـ) أصْـلُ العا لـَم ِ سِـرٌّ غامِـضٌ و الآية ُ تـُخـْبـِرُ العالـَمينَ عَن حَقيقة ِ هذا الأمر .                                         

   و) اُطلـُبِ العلمَ و لا تـَكـْسَـلْ فـَما                     أبـْعَدَ الخَيـْرَ علـﯽ أهل ِ الكَسَـل                                       

2. املأ الفراغ للكلمات :                                                                                                          

    اِنـْفَصَلَ   بالفارسية   ..........    گرسنگـﯽ  بالعربية   ................

     الكوكب   الـمُرادف   ..........     المَحْزون  المتضاد   ............... 

3. للتعريب :                                                                                                                      

                مردان مجاهد از وطن اسلامـﯽ دفاع مـﯽ كنند .              

4. عين الصحيح في الترجمة :                                                                                                   الف) دو حريص سير نمـﯽ شوند : طالب علم و طالب دنيا .     

 مَـنهومان ِ ......... : طالبُ علم ٍ و طالبُ دنيا.

          لا يَـشـْبـَعونَ          لا يَـشـْبـَعان

   ب) ذ ُقْ يا علي ! هذا جَزاءُ مَن نـَسِـيَ المَساكينَ .                                                                

   اﻯ علـﯽ بچش . اين جزاﻯ كسـﯽ است كه بيچارگان و يتيمان را فراموش كرده است

     اﻯ علـﯽ بچش . اين جزا و پاداش بيچارگان و يتيمان است .

  ج) هؤلاء الطالباتُ مُجتهداتٌ .         

          اين ها دانش آموزان كوشا هستند .    اين دانش آموزان كوشا هستند .

5 . صَحّح الأخطاء في الترجمة :                                                                                               

  الف) كيفَ أحْدَثـَتْ قطراتُ الماء ِ ثـُقـْباً في الصّخرة ؟  

   چگونه قطره ﻯ آب سوراخـﯽ در صخره ايجاد مـﯽ كند ؟

  ب) كَثــُرَ عَجَبـُهم حينَ أخَذَ النبي(ص) يَدَ الفَلاح ِ بـِيـَدِهِ الكَريمة .        

  تعجب او افزون شد هنگامـﯽ كه پيامبر(ص) دست صحابه را با دست بزرگوار خويش گرفت .

  ج) في يوم ٍ مِـنَ الأيام قالَ بلبلٌ للصَّـقـْر : أنا أتـَعَجَّبُ مِـن حالي و حالِـكَ .

در روزﻯ از روزها بلبل به شاهين گفت : من از حال تو تعجب مـﯽ كنم .

6 . عين المعارف و أنواعها :                                                                                                                    وَ نـُنـَزِّلُ مِـنَ القرآن ِ ما هُـوَ شِـفاءٌ وَ رَحْمَة ٌ للمؤمنينَ .

7 . عـين الكلمات التي لها علامات فرعية و اذكر أنواعها :                                                                  

     الف) اِرْحَمْ أباكَ وَ أمَّـكَ العَجوزيْن ِ .

      ب) أينَ الطالبُ بـِدَم ِ المَقـتول ِ بـِكربلاء ؟

      ج) خَـلـَقَ اللهُ السّـمواتِ السّـبـْعَ .

8 . أكمل الفراغ :                                                                                                              

    الف) حَكَمَ ......... ( القاضيُ – قاض ٍ – قاضٌ )       

     ب) اُنصُـرْ ........... المظلومَ . ( أخوك – أخاك – أخيك )

     ج) في الحياةِ ......... غامِـضٌ . ( سرّاً - سرٌّ – السرُّ )

      د) .......... تـَكْذِبُ تـُشاهِـدُ نـَتـيجة َ كِـذبـِها . ( التي – الذي – الذين )

     هـ) .......... د افـَعْـنا مِـنْ عِـزّةِ الإسلام ِ في الحَرْب . (أنا – أنتَ – نحن )

      و) رأيتُ ............ في الشارِع ِ . ( طِـفلـَين ِ – طِـفلان ِ – طِـفلٌ )

9 . صحح الأخطاء في الإعراب :                                                                                             

      الف) ألـّفَ المُسْـلمينَ رَسائلاً . 

     ب) ناوَلـَهُ الإمامٌ (ع) مِـن ذلك الدَّ راهِـم ِ .

     ج) الناسَ لا يُحِـبّـونَ الرّاضي عَـن نفسِهِ .

10 . اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة :        

    موسـﯽ يَقولُ في نفسِه : ماذا نفعلُ ؟ آثارُ أيـْدي الذئـبِ مَشْهودة ٌ في سَرِقـَةِ النـِّعاج ِ  .  فـَسا رَ  نـَحْوَ المزرعة  .عندئذ شاهَـدَتــْهُ ليلـﯽ أخْتـُه و قالتْ لـَهُ : « هذا المُعْـتدي الذي سَرَقَ نـِعاجَنا قـَويّ ٌ . فاحْـذَرْ مِـنْ أذَﻯ هذا الحَيَـوان .» فـَوَضَعَ موسـﯽ فـَخّـا ً في طريق ِ الذئبِ فـَوَقـَعَ الحَيوانُ في الفَـخّ . أخَذَهُ موسـﯽ و أشـْعَـلَ ذنـَبَهُ .

  الف ) ما ذا قالتْ ليلـﯽ لأخيها موسـﯽ ؟                                                                                       

    ب) كيف أخذَ موسـﯽ الذئبَ ؟                                                                                                   

    ج) ما ذا فَعَلَ موسـﯽ بَعْدَ أخْذِ الذئب ؟                                                                                       

     د) عَـيّـن فعلاً مزيداً و اذكر بابَـه .                                                                                         

11 . شَكـّـلْ ما أشيرَ إليه بخطٍ :                                                                                                 

   الف) حَـفِـظتُ آيات مِـن القرآن .       ب) الأعداء قـَتـَلوا الأطفالَ في فلسطين

12 . عين الإعراب التقديري و المحلي :                                                                                       

  الف ) أخَذَ الرّاعي عَصا هُ .

  ب) أ ُحِـبّ هَذِهِ الغَـزالة َ .

13 . الف) للإعراب ممّا تحته خط :                                                                                            

       القاضي أخذ حق المظلوم ِ مِـنَ الظالم .

          القاضي :                                                           أخذ :

           حق :                                                               الظالم :

       ب) للتحليل الصرفي :                                                                                                      

          قاضي :

          أخذ :

          حق :

          ظالم :

 

+ نوشته شده در دوشنبه بیست و نهم آذر 1389ساعت 0:16 توسط کریمی |






از قدیم تا کنون - آتلیه عکاسی - گویا آی تی - تک تمپ - قالب بلاگ اسکای | اصراف - گرافیک - وبلاگ